القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو أغرب يوم عالمي؟ تعرف على أكثر الأيام العالمية غرابة وتواريخ الاحتفال بها

أغرب يوم عالمي؟ لعلك تساءلت قبل ذلك عن تلك الأيام العالمية التي يحتفل بها الناس في مُختلف بلاد العالم، فهُناك العديد من الأيام العالمية التي يحتفل بها الناس حول العالم تخليداً لذكرى مُعينة أو تخليداً لشيء مادي مُعين، أو احتفالاً بشيء ما، أو تكريماً لشخص ما، أو للعديد من الأسباب والمظاهر الإحتفالية والتكريمية الأخرى.
اغرب يوم عالمي
كما تُخصص المُنظمات الدولية ومنها مُنظمة الأمم المُتحدة أياماً عالمية ودولية للإحتفاء بمواضيع مُعينة لجلب انتباه الناس حول العالم لهذا الموضوع، ومن الأيام العالمية المعروفة والواقعية، اليوم العالمي للسعادة، اليوم العالمي للأمومة، اليوم العالمي للحُب، وأياماً أخرى مثل الأيام الوطنية لدول مُعينة وهكذا، إلخ.
ولكن الغريب في الأمر، أن هُناك مجموعة ليست بقليلة من الأيام العالمية التي يتم الاحتفال بها وتخليدها، وهي في الأصل، احتفالاً بأشياء غريب جداً وليس شائع الإحتفال بها أو تكريمها أو تخليدها. فمثلاً هل كُنت تتوقع يوماً أن يكون هُناك يوماً عالمياً لتعرية الصدر؟ أو أن يكون هُناك يوماً عالمياً للأخطبوط مثلا؟ أمراً غريب أليس كذلك!

في هذا المقال من مقالات #مِش_غَريبة سنتعرف سوياً عزيزي القارئ على مجموعة من أكثر الأيام العالمية غريبة، وتواريخ الأحتفال بها، والسبب الذي جعل من هذه الأيام أياماً عالمية يحتفل بها ملايين الناس حول العالم.

اليوم العالمي للعناق 21 يناير من كُل عام

اليوم العالمي للعناق (الحُضن)، في الواحد والعشرين من يناير عام 1986، دعى مواطن أمريكي يُدعى كيفن زابورني للإحتفال بالعناق، ذلك لأنه كان يرى أن الأمريكيين دائمي الشعور بالخجل للتعبير عن مشاعرهم وإبداء حبهم للطرف الآخر، فاتخذ العناق سبيلاً للتعبير عن الحُب نظراً لأنه أسهل طريقة للتعبير عن المشاعر بدون إحراج، لعدم الحاجة للتفوه بكلمات تُعبر عن المشاعر.

ويتم الاحتفال بالعناق بين الناس عموماً، حتى وإن لم يكن هُناك سابق معرفة بينهم، وتم الاستقرار على الاحتفال باليوم العالمي للعناق في الحادي والعشرين من يناير لأنه في اليوم الذي تنتصف فيه فترة الاحتفالات بين رأس السنة الميلادية (أي بداية سنة جديدة) وعيد الحُب العالمي.

حيث أن الاحتفال برأس السنة الميلادية يكون في الثلاثين من ديسمبر، أما عيد الحُب يكون في الرابع عشر من فبراير، بالتالي فإن الحادي والعشرين من يناير هو منتصف الفترة بالتمام، حيث يأتي بعد احتفال رأس السنة بواحد وعشرون يوماً، ويسبق عيد الحُب بواحد وعشرون يوماً أيضاً.

اليوم العالمي لآلام الأسنان 9 فبراير من كُل عام

اليوم عالمي لآلام الأسنان؟ هل هُناك أغرب من أن يكون هُناك يوماً عالمياً لآلم من أشد الآلام التي يتعرض لها الإنسان؟ الحقيقة أن اليوم العالمي لآلام الأسنان هو ليس احتفالاً بقدر ماهو تذكرة لأولئك الذين يعانون من آلام بأسنانهم لضرورة الحفاظ على نظافة أسنانهم والإبتعاد عن المأكولات والمشروبات التي تضر بصحة اللثة والأسنان.

ولأن هُناك أعداد كبيرة من الناس حول العالم مُصابون بتسوس الأسنان،فلا يُصنف مرض آلام الأسنان كواحد من أغرب الأمراض التي يُصاب بها الإنسان، ولكن بالرغم من ذلك، كان من الضروري أن يكون هُناك يوماً عالمياً للمُصابين بآلام باسنانهم لحثهم على الإعتناء بصحة الفم.

اليوم العالمي للبقول 10 فبراير من كُل عام

البقوليات من أقدم الأغذية التي عرفها الإنسان، بل وأنها ذُكرت في القُرآن الكريم أيضاً، ونظراً لأهمية البقول كغذاء عالمي، قررت مُنظمة الغذاء والزراعة التابعة للأمم المُتحدة الإحتفال بيوم العاشر من فبراير كُل عام، على أنه اليوم العالمي للبقول.

ويهدف ذلك اليوم لنشر الوعي بأهمية البقوليات: الفاصوليا البيضاء، العدس، الحُمص، الترمس، الفول، اللوبيا، كغذءا، وتأثيرها الإيجابي على صحة الإنسان لما تحويه من فوائد وقيم غذائية كبيرة. وتقرر الإحتفال بيوم البقول العالمي مُنذ عام 2019 في جميع أنحاء العالم.

اليوم العالمي للراديو 13 فبراير من كُل عام

الراديو يُعتبر من أهم الاختراعات البشرية، وواحد من أوائل وسائل الترفيه التي توصل إليها العُلماء على مر التاريخ، ونظراً لأهميته البالغة ودوره الرائد على مر الزمان، اتخذت الأمم المُتحدة من يوم الثالث عشر من فبراير يوماً عالمياً للراديو (اليوم العالمي للإذاعة)، للأحتفال بمدى التأثير الإيجابي للإذاعة مُنذ نشأتها.

واقترحت الاكاديمية الإسبانية للإذاعة بمدريد، ان يكون هُناك يوماً عالمياً للاحتفال بالراديو على مستوى العالم. 
- ولاقت منظمة الأمم المُتحدة للتربية والعلوم والثقافة استحسان ذلك الأقتراح، وأقرت يوم الثالث عشر من فبراير يوم عالمي للإذاعة مُنذ عام 2012.

اليوم العالمي للسمكرة 11 مارس من كُل عام

من أغرب الأيام العالمية التي أقرتها الأمم المُتحدة في السنوات الأخيرة، هو اليوم العالمي للسمكرة، وخاصة الأعمال السمكرية المُتعلقة بأنابيب المياه ومُعدات الصرف الصحي، وذلك برعاية المجلس العالمي للأعمال السمكرية. ويهدف ذلك اليوم لنشر التوعية حول مدى أهمية الأغمال السمكرية في الصرف الصحي ودورها الرائد في نشر حياة صحية مُلائمة للعيش الآمن وتخلو من الأمراض.

وأقرت الأمم المتحدة مُنذ عام 2010 ذلك اليوم كيوماً عالمياً، وبدأت العديد من الدول بالفعل الإحتفال به، عن طريق نشر العديد من البرامج التوعوية، ومن هذه الدول: الصين والهند من آسيا، إستراليا من أوقيانوسيا، كندا من أمريكا الشمالية، وبعض الدول الأوروبية.

اليوم العالمي للنوم 15 مارس من كُل عام

من لا يُحب النوم والاسترخاء، بالطبع الغالبية العُظمى تُحب النوم بل وتُقدس أهميته، ولكن هل كُنت تتوقع أن يكون هُناك يوماً عالمياً خصيصاً للإحتفال بالنوم؟ أمر غريب؟ لا ليس غريب لهذه الدرجة، فأهمية النوم للصحة الجسدية والنفسية تؤهله لأن يكون هُناك يوماً للإحتفال به.

في التاسع عشر من مارس في كُل عام، يحتفل العالم أجمع بـ اليوم العالمي للنوم، وتم إقراره يوماً عالمياً والإحتفال به مُنذ عام 2008، ويُعد ذلك اليوم من أكثر الأيام العالمية التي تُقام لها أحداثاً سنوية، حيث يُقام فيه أكثر من 155 حدثاً للتوعية بمدى أهمية النوم وتأثيره على الصحة، في أكثر من 70 دولة حول العالم.

اليوم العالمي لصحة الفم والأسنان 20 مارس من كُل عام

للتعبير عن مدى أهمية صحة الفم والأسنان، اتخذ الملايين من الناس حول العالم من يوم العشرين من شهر مارس كُل عام، يوماً عالمياً لصحة الفم والأسنان، وهو يوم صحي توعوي، لتوعية الناس بكيفية اتخاذ التدابير الوقائية والإجراءات الصحية للمُحافظة على أسنانهم صحية.

ومن أهداف اليوم العالمي لصحة الأسنان والفم، التوعية بضرورة ومدى أهمية الإعتناء بتنظيف الأسنان الدائم، وتشجيع الصغار والكبار على التغذية قليلة السُكريات، وحث المُدخنين على الإقلاع عن التدخين لما له من تأثير سلبي كبير على صحة الأسنان، كما يهدف يوم صحة الأسنان العالمي لتشجيع الناس حول العالم بضرورة الفحص الدوري للأسنان.

اليوم العالمي للفئران 4 إبريل من كُل عام

نعرف أن مُعظم الناس تخاف من الفأر، وأنه من الحيوانات المنبوذة والناقلة للأمراض، ولهذا فبالطبع قد تستغرب كثيراً، وتتسائل، لماذا يوماً عالمياً للفأر؟ ما أهمية الفأر لأن يكون له يوماً عالمياً! ولكن في الحقيقة، الفئران من أهم الحيوانات في النظام البيئي، بل أنها من أهم الحيوانات في العلم، نظراً لأنها أكثر الحيوانات التي يجري عليها العُلماء العديد من التجارب الطبية التي تفيد البشرية.

ولكن، اليوم العالمي للفئران، هو يوماً عالمياً لفئران الهامستر، أي الفئران الأليفة، التي تصلح للتربية المنزلية. تم إقرار الإحتفال في الرابع من شهر ابريل كُل عام بفئران الهامستر في الولايات المُتحدة الأمريكية لنشر وإظهار صورة مُختلفة للفئران عن تلك السائدة في عقول الملايين من الناس حول العالم، باعتباره حيواناً أليف يُحب العيش مع البشر ويتكيف معهم.

ولم ينسوا الدور السيء والتاريخي للفئران في نشر مرض الطاعون الذي أودى بحياة الملايين من البشر، ولكن الاحتفال باليوم العالمي للجرذان يُفرق هو لجرذان الهامستر البيضاء، وهي أنواع وفصيل مُختلف تماماً عن الفئران السوداء التي تعيش في الصرف الصحي وتتغذى على الحشرات وتُساهم في نقل الأوبئة.

اليوم العالمي للرقص 29 إبريل من كُل عام

أقر المجلس الدولي للرقص بالتعاون ومُشاركة مُنظمة اليونسكو يوم التاسع والعشرون من شهر إبريل سنوياً، يوماً عالمياً للرقص، وذلك لحث الشعوب والأمم والحكومات على أهمية الرقص بمُختلف فنونه وأنواعه ومُساهمته في الإرتقاء بالنفس وسلامتها وصحتها.

وتم اختيار التاسع والعشرون من إبريل كيوم عالمي للرقص تكريماً لواحد من أكثر الراقصين تأثيراً في العالم، وهو راقص الباليه جان جورج نوفر، والذي وُلد في ذلك اليوم. وأُختير نوفر تحديداً كونه مُخترع رقص الباليه، والذي يُعد أرقى فنون الرقص على مدار التاريخ.

اليوم العالمي لاكتمال القمر 30 إبريل من كُل عام

اليوم العالمي لاكتمال القمر (عيد فيساك) والذي يُقام في الثلاثين من شهر إبريل سنوياً، هو يوماً من أكثر الأيام قُدُسية في الديانة البوذية، ويحتفل به ملايين البوذيين حول العالم مُنذ أكثر من ألفين وستمائة عام. أي بدء الإحتفال به قبل الميلاد، وهو اليوم الذي توفي فيه بوذا.
ورأت الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب قرارها 54/115 لعام 1999، أن الاعتراف الدولي في مقر الأمم المتحدة وفي المكاتب الأخرى لها، سوف يشكل إقرارا بالمساهة التي قدمتها البوذية، وهي واحدة من أعرق الديانات في العالم، ولم تنفك تقدمها، في روحانية البشرية طيلة ما يربو على الألفيتين ونصف الألفية. ويتم الاحتفال بهذا اليوم سنويًا في مقر الأمم المتحدة ومكاتب الأمم المتحدة الأخرى، بالتشاور مع مكاتب الأمم المتحدة ذات الصلة ومع البعثات الدائمة التي ترغب في أن يتم استشارتهم كذلك.
ويُعتبر يوم اكتمال القمر العالمي عيداً دينياً، لذلك لا يحتفل به إلا البوذيين فقط، ولكن وبالرغم من ذلك أقرته الأمم المُتحدة يوماً عالمياً، نظراً لاعتبار الديانة البوذية واحدة من أقدم الديانات في التاريخ.

اليوم العالمي لأسماك التونة 2 مايو من كُل عام

تُساهم أسماك التونة في توفير الأمن والاقتصاد الغذائي لأكثر من 90 دولة على مُستوى العالم بقيمة تبلغ حوالي عشرة مليارات دولار سنوياً، أليس هذا كافياً لأن يكون للتونة يوماً عالمياً؟

في عام 2017 وتحديداً في الثاني من شهر مايو، أقرت مُنظمة الأمم المُتحدة الإحتفال بذلك اليوم تخليداً لأهمية أسماك التونة، ومن هذا اليوم، يحتفل العالم بـ اليوم العالمي للتونة للتوعية بأهمية أسماك التونة وضرورة العمل على الحفاظ عليها من الإنقراض عن طريق الإدارة المُستدامة لأسماك التونة في البحار والمحيطات.

اليوم العالمي للحمير 8 مايو من كُل عام

الإحتفال بالحمير أيضاً يُصنف على أنه أغرب يوم عالمي بالطبع، ولا داعي للاستغراب من هذا الأمر، فهي من الحيوانات شديدة القُدرة على التحمل، وقد عانت على مدار التاريخ ما بين حمل الأحمال الثقيلة التي تفوق قدرتها، وضربها بالسياط لإطاعة سائقها، وتسييرها في أراض وعرة وغير مُمهدة، وعيشها في ظروف صعبة وقاسية.

من هُنا كان من الضروري إقرار اليوم العالمي للحمير والاحتفال به في الثامن من شهر مايو سنوياً، لنشر الوعي بين الناس حول العالم لضرورة الحفاظ على ذلك الحيوان الذي طالما ساعد الإنسان وقدم له تضحيات كثيره على مر العصور.

وعلى عكس مايرى الغالبية العُظمى من الناس، أن الحمار حيوان غبي، ولا يُمكن التعامل معه وإعطاءه الأوامر إلا بالضرب، فالحمار حيوان يحس ويشعر بل يصل به الأمر أحياناً حد البُكاء، فليس كثيراً أن يكون هُناك يوماً عالمياً للحمار، الذي خلدته السينما والدراما وخلده الأدب على مر التاريخ.

اليوم العالمي للشمس 9 مايو من كُل عام

في عام 1978، قرر الرئيس الأمريكي جيمي كارتر بالتعاون مع الكونجرس، اعتبار يوم التاسع من مايو اليوم العالمي للشمس، لنشر الوعي بأهمية الطاقة الشمسية، وأهمية وجود الشمس وكونها المصدر الرئيسي للطاقة وكونها أيضاً مصدراً أساسياً من مصادر الحياة على الأرض.

وبالطبع نعرف جميعاً أن الشمس هي النجم الأقرب لكوكب الأرض، وهي مركز المجموعة الشمسية والتي تدور حولها جميع كواكب المجموعة، كما أن الشمس هي التي تمد أرضنا بالضوء والحرارة، وهُما من مصادر الطاقة التي تفنى الحياة بدونهما.

اليوم العالمي للسوشي 18 يونيو من كُل عام

السوشي هي أكلة يابانية اشتهرت كثيراً في السنوات الأخيرة حول العالم، مصنوعة من الأرز المطهي بطريقة مُعينة بالخل، الذي يُحشى به بعض الأسماك النيئة والمأكولات البحرية الأخرى، ويتم الاحتفال باليوم العالمي للسوشي في الثامن عشر من يونيو سنوياً.

ويتم الاحتفال بـ اليوم العالمي للسوشي للاستمتاع بهذا الطعام الياباني الرائع والذي أصبح ظاهرة عالمية في الآونة الأخيرة، وتُقدم المطاعم الخاصة بالمأكولات اليابانية عامة والسوشي خاصة العديد من العروض والإبتكارات الجديدة احتفالاً بيوم السوشي العالمي في جميع أنحاء العالم.

اليوم العالمي للبطيخ 12 أغسطس من كُل عام

يعتبر البطيخ من أنواع الفواكه الصيفية التي يستمتع بها الجميع في الأجواء الحارة تحديداً، ولا يُصنف على أنه من أغرب أنواع الفواكه اطلاقاً لشُهرته وتوافره في دول عديدة، وبخلاف أن البطيخ يتميز بمذاق لذيذ جداً ومُرطب، إلا أنه أيضاً يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية والقيم الغذائية العالية.

وتم اقرار اليوم العالمي للبطيخ للإحتفال بهذه الفاكهة الرائعة في الثاني عشر من أغسطس كل عام، ولا يُعرَف السبب الحقيقي وراء فكرة الاحتفال بيوم البطيخ العالمي، ولكنه يتم الاحتفال به في أكثر من 192 دولة حول العالم سنوياً.

اليوم العالمي لتعرية الصَدر 29 أغسطس من كُل عام

إذا كُنت تتسائل عن أغرب يوم عالمي حقاً، فلا يوجد يوم يُحتفل به أغرب من اليوم العالمي لتعرية الصدر، وهو الحدث الذي يُحتفل به كُل عام في يوم التاسع والعشرين من أغسطس، ولعل السبب الرئيسي وراء فكرة الاحتفال بيوم تعرية الصدر العالمي هو دعم حقوق المرأة في قضية المُساواة بالرجل.

ويُشجع الاحتفال بهذا اليوم النساء على قُدرتهم على الذهاب إلى الأماكن العامة عاريات الصدر كما يفعل أحياناً الرجال، ويقوم الاحتفال في أمريكا بهذا اليوم تحت رعاية مجموعة GoTopless والتي تدعم أيضاً هذا اليوم العالمي في بعض الدول الأخرى.

بدأ الاحتفال باليوم العالمي للصدر العاري في عام 2008، وبعض مرور ثلاث سنوات شهد الاحتفال بهذا اليوم مظاهر أكثر ندية مع الرجال، حيث رفعت النساء لافتات كتبوا عليها عبارات مثل: لماذا يجب على النساء اخفاء صدورهم؟، حقوق متساوية للجميع أو لا شيء!.

أما عن الدول التي تُقرر الاحتفال باليوم العالمي لتعرية الصدر حول العالم فهي، كولومبيا وبوركينا فاسو واستراليا ورومانيا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المُتحدة واسبانيا وتشيلي وكوريا الجنوبية، ونحمد الله أنا مظاهر الاحتفال تلك لم تصل ولن تصل إلى مُجتمعاتنا العربية والإسلامية.

اليوم العالمي لإطلاق اللحية 5 سبتمبر من كُل عام

اللحية أو الذقن أصبح لها يوماُ عالمياً للاحتفال بها! هل تُصدق ذلك؟ في السويد وبعض دول العالم، يحتفل الحلاقون في الخامس من سبتمبر سنوياً بـ اليوم العالمي لإطلاق اللحية.

ويتنافس في ذلك اليوم الحلاقين المهرة على تصفيف الذُقون وتهذيبها وابتكار اشكال مُختلفة ومتنوعة للرجال الذين يطلقون لحيتهم. كما يدعمون حملات لتوعية الناس بفوائد اطلاق اللحية ومدى جاذبيتها تجاه الجنس الآخر.

اليوم العالمي للأخطبوط 8 اكتوبر من كُل عام

يحتفل العالم سنوياً في الثامن من اكتوبر باليوم العالمي للاخطبوط، ذلك الحيوان البحري الشهير والذي يمتلك تاريخاً كبيراً حافلاً يستحق بسببه الاحتفال به، فدعونا نتعرف على أكثر اسباب الاحتفال بـ يوم الأخطبوط العالمي، الذي يُصنف أيضاً على أنه أغرب يوم عالمي.

تعتبر الأخطبوطات أحد الحيوانات الناجية من الأرض، فقد كانت تعيش الأخطبوطات مُنذ أكثر من ثلاثمائة مليون سنة، وهذا إن دل يدُل على أنها أقدم حتى من الديناصورات، ومن أهم أسباب نجاتها وبقائها حية حتى يومنا هذا ومواجهة الإنقراض، هو قدرتها على الحياة تحت سطح البحار لفترات طويلة.

كما أن الأخطبوتات حيوانات بحرية ذكية جداً، حيث أنها تحتوي على أكثر من خمسمائة مليون خلية عصبية في الدماغ والأذرع الثمانية، كما أنهم قادرون على التعلم من الظروف التي يمرون بها، ويمتلكون قدرة هائلة على حل المُشكلات بطريقة لا يُمكن لأي كائن حي بحري الوصول إليها.

اليوم العالمي للطّيور المهاجرة 13 اكتوبر من كُل عام

الطيور المُهاجرة أحد أهم المظاهر الطبيعية التي يتمتع بها هذا العالم، ومن ثم كان يجب الحفاظ على الطيور المُهاجرة والتوعية بمدى أهميتها، ومن هُنا جاءت فكرة اليوم العالمي للطيور المُهاجرة، وهو يوماً يحتفل فيه المُتخصصون والقائمون على حماية الحياة البرية والحيوانات والطيور للتوعية إلى أهمية الحفاظ على الطيور المُهاجرة.

يُحتفل بـ يوم الطيور المُهاجرة العالمي في الثالث عشر من أكتوبر كُل عام، في العديد من دول العالم، ويقوم بتسليط الضوء على كافة التهديدات التي تتعرض لها الطيور المُهاجرة أثناء رحلات هجرتهم، والتوعية بأهمية الطيور المُهاجرة بالنسبة للبيئة.

اليوم العالمي لدورات المياه 19 نوفمبر من كُل عام

حتى المراحيض أصبح لها يوماً عالمياً؟ أظن أن قائمة أغرب يوم عالمي تزداد غرابة عندما نعرف أنه يتحتفل بعض الناس في عالمنا هذا بالمراحيض! اليوم العالمي لدورات المياه هو يوماً أقرته المُنظمة العالمية للمراحيض في عام 2001 لتسليط الضوء على أهمية المراحيض والصرف الصحي لتوفير بيئة صحية مُناسبة للعيش.
لا بد من أن يكون لدى الجميع مرافق صحية مستدامة، إلى جانب مرافق المياه النظيفة وغسل اليدين، للمساعدة في حماية أمننا الصحي والحفاظ عليه ووقف انتشار الأمراض المعدية مثل فيروس كورونا (كوفيد-19) والكوليرا والتيفويد.
ووفقاً لإحصائيات مُنظمة الصحة العالمية، فإن حوالي مئتان وسبع وتسعون ألف طفل يموتون كُل عام مُتأثرين بإصاباتهم بأمراض تتعلق بغياب النظافة الصحية وعدم توافر صرف صحي مُلائم، كما يعيش حول العالم أكثر من ثلاثة مليارات شخص بدون مراحيض وصرف صحي.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد تعرفنا معاً على أكثر الأيام العالمية غرابة حول العالم، وبالرغم من ذلك، لايزال هُناك العديد من الأيام العالمية الغريبة التي قد لا تُصدق وجودها والاحتفال بها من الأساس، والآن جاء دورك! ابحث عن بعض الأيام العالمية غرابة وشاركنا بها عبر التعليقات أسفل المقال.
author-img
مدونة تقني يقدم فيها آخر اخبار الأنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية و برامج الحاسوب و الكثير من المواضيع والشروحات التقنية

تعليقات

هذا المقال يحتوي على